الخميس، 27 فبراير 2014

الاسبوع الثاني

مع انقضاء الاسبوع الثاني من التدريب، وضحت الرؤية لكثير من المتدربات، فقد تم التعرف على احتياجات الجهة  والمهام المطلوبة بشكل ادق. اغلبية المتدربات انسجمن مع بيئة العمل بشكل ملاحظ، وكانت لهم بصمات واضحة في جهات التدريب كان لها اثر ايجابي على الجهة و على المتدربات و على القسم ولله الحمد. البقية مازالوا في مرحلة الاستكشاف والتخطيط. قد يكون هناك عوامل ساعدت على الابداع من اهمها بيئة العمل و شخصية المتدربة.
عزيزتي المتدربة، هل تشكل ساعات التدريب عبء على دراستك الجامعيه وواجباتك اليومية؟ هل تم وضع خطط لتنفيذ المهام وتوزيعها بين الفريق؟ هل تم مراعاة العامل الزمني في التخطيط؟ما أكثر المهارات احتياجا في جهة تدريبك؟ وما تقييمك لمهاراتك الشخصية مثل مهارة ادارة الوقت ، إدارة الذات، إدارة الفريق، التعامل مع المستفيدين، الموظفين،مهارة تسويق الذات، و غيرها. 



الخميس، 20 فبراير 2014

أسبوع في التدريب


بفضل من الله و منه إنتهى الأسبوع الأول من المباشرة، وبدء التدريب على أرض الواقع. لم يكن الطريق مرصوفا بالورد كما اعتقد الكثير، كان اسبوع تقييم واعادة نظر لكثير من المتدربات، سواء تقييم الجهة، المشرفة، المهام،، وغيرها

الملاحظات المتلقاة من الطالبات والتواصل معهن، كانت المحرك لكثير من المتغييرات،سواء سلبية او ايجابية، وكانت مقياس لمهارة اتخاذ القرار للطالبات.فقد تبين ضعف هذه المهارة لشريحة من المتدربات فبعد المباشرة في جهة العمل و قضاء يوم دراسي، تصرح الطالبة بعدم موافقة الاهل او الزوج، اوالخطيب ! اذا هل توقيع نموذج تعهد ولي الامر شكلي! او كان اختيارك للجهة عشوائي! او مجرد حجز بدون دراسة مسبقة!

البعض الاخر، كان التغيير مبني على عدم الرضى عن بيئة العمل، او طريقة سير العمل وهي نتيجة متوقعه خلال هذه المرحلة. والبعض اعترفن بجوانب القصور العلمية وعدم ملائمتها لمهام الجهة، جميعها مؤشرات ايجابية تنم عن وعي الطالبة و حرصها للاستفادة القصوى من التدريب.

ثلة من المتدربات، أندمجن سريعا مع العمل و أبدين رغبة للتعلم والعمل منذ اللحظة الاولى للمباشرة، من أهم إنجازاتهن على سبيل المثال تقديم محاضر إجتماع اتصفت بالدقة و الموضوعية،وكذلك التحلي بروح الفريق.

عزيزتي المتدربة، ما انطباعك عن الاسبوع الاول؟ (لا يقل عن ثلاث اسطر)




الخميس، 13 فبراير 2014

التدريب العملي و MOOC ، هل يجتمعان؟



في البداية، دعونا نتعرف على مصطلح MOOC، و ما المقصود به، الفيديو يقدم شرح مبسط للفكرة  http://goo.gl/SauOL6

إذاً في زمن المعلوماتيه ظهر MOOC كفضاء علمي إفتراضي ومصدر معلوماتي يستطيع المتعلم من خلاله إكتساب معلومات تلبي حاجاته المعلوماتيه في الوقت المناسب. 

هنا سرد سريع لاهم المنصات التعليمية العالمية:
منصة تعليمية مفتوحة امريكية غير ربحية متخصصة في علوم الحاسب،هدفها الأساسي تعليم برمجة الحاسب بشكل أساسي.
منصة تعليمية مفتوحة بريطانية غير ربحية تقدم مقررات في مواضيع متعددة بالتعاون مع ارقى الجامعات و المؤسسات التعليمية البريطانية،هدفها الاساسي ربط المتعلمين من جميع انحاء العالم بمعلمين ذو الكفأة العالية.
أكاديمية خان،تعتبر من اقدم المنصات الغير ربحية التعليمية،تأسست عام ٢٠٠٦. الغرض الاساسي من انشائها توفير تعليم ذا جودة عالية في اي مكان ولاي شخص.
تقدم دروس في مجالات شتى ولكن التركيز الاساسي على العلوم الاساسية كالرياضيات،الفيزياء،الكيمياء...الخ

جامعة ستانفورد تقدم مستوى متقدم من المقررات و قد دمجت مابين الاسلوب الربحي والغير ربحي.    

على الصعيد العربي، للاسف يكاد ينعدم وجود منصات تعليمية مفتوحة مجانية تقدم مستوى تعليمي عالي و هذا عائد لاسباب قد تفرد بدراسة كاملة. 

من المنصات الرائدة في هذا المجال عربيا ،منصة (رواق).ما يميز رواق (المبادرة) فمازال المجتمع العربي للأسف يعتمد و يؤمن ايمانا كاملا بطرق التعليم والتعلم التقليدية،فكانت إنطلاقة (رواق) كنبراس ينبأ بتطور الوعي المعلوماتي للمجتمع العربي،فاتحا افقا جديدة للمعرفة البشرية .

التدريب العملي نهاية البداية، بداية مرحلة عملية تختلف فيها حاجات الشخص المعلوماتية، فيعمل في هذه المرحلة على تطوير نقاط قوته و دعمها سواء بالتعلم الذاتي او الانخراط في مجتمعات افتراضية تشاركه الاهتمامات و الميول.

لمن ترغب بتطوير مهارة تصميم المواقع،موقع رواق يقدم دورة تعليمية في هذا المجال، للتسجيل  http://goo.gl/O19V2y 


قبل مباشرة التدريب الاسبوع القادم، كأخصائية معلوماتية:

١-أذكري مهاراتك و قيميها (مع ربطها بإحتياج الجهة المدربة)

٢-ماهي استراتيجية تطوير مهاراتك؟ 

٣-أذكري جملة واحدة من الفيديو مع ترجمتها (غير مكررة من زميلاتك ).

٤- رأيك في المنصات التعليمية المفتوحة

ملاحظة: تحدي نفسك بإجابات إبداعية بعيدة عن النمطية و التكرار. اجابتك تؤثر على درجتك.

لا تنسي اسمك و شعبتك





الخميس، 6 فبراير 2014

جهة التدريب، هل هي الحكم؟


قبل أكثر من شهر تم الاعلان عن ضرورة البحث عن جهات تدريبية.أسبوعين،كانت الفاصل الزمني لتحديد الجهات من قبل المتدربات.استشفيت من خلالها و من خلال الردود على التدوينة السابقة ملاحظات ألخصها كالتالي:

الايجابيات:
١- التحلي بروح المبادرة و الاخذ بزمام الامور من قبل الطالبات والسعي لايجاد الافضل.
٢- ممارسة القيادة والتواصل الفعال و العمل ضمن فريق.
٣- معرفة نقاط القوة سواء شخصيا او اكاديميا واستخدمها في البحث عن الجهة.
٤- زيارة المواقع ومقابلة المسؤولين في الجهات التدريبية.

السلبيات:
١- غياب الرؤية والهدف من التدريب عند بعض المتدربات .
٢-سلبية و إتكالية بعض المتدربات على زميلاتهن والايمان المطلق بأنها مسؤولية القسم في توفير الجهات .
٣- غياب هوية التخصص عند البعض ، وجهل الطالبة بقدراتها وامكانياتها.
٤- عدم جدية الطالبات بالتدريب و اعتباره كغيره مجرد مقرر دراسي اخر.
٥-التذبذب في اتخاذ القرار.

ليس أعرف بنفسك منك عزيزتي المتدربة،فالهدف من التدريب في جهات مختلفة إتاحة الفرصة للبحث عن جهة تدريبية تتوافق مع أهدافك و ميولك و قدراتك و طموحاتك، مما يساهم في التعريف والتسويق بقسم علم المعلومات كون الطالب حجر الاساس و المخرج الاساسي للقسم.

همسة 
 إيجاد فرص وظيفية مستقبليا تبدأ من مرحلة التدريب و إظهار المدرب لامكانته وقدراته ورغبته في العلم والتعلم والعمل تبدأ بإختياره لبيئة تدريب متوافقة مع رغباته واهدافه .

عزيزتي المتدربة،
ما الاستراتيجية المتبعة في البحث عن جهة التدريب؟ ما العوامل و المعوقات؟ حدثينا عن تجربتك 

لا تنسي الاسم الثلاثي و رقمك الجامعي


السبت، 1 فبراير 2014

أسبوع التهيئة للتدريب العملي

إنقضى الأسبوع الأول بعد إقامة البرنامج التأهيلي للتدريب العملي لطالبات قسم علم المعلومات على مدار يومين. و كان هدف البرنامج تحضير و تأهيل المتدربات حيث شمل البرنامج على خمس محاور أساسية قدمها نخبة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى بقسم علم المعلومات. فقد ناقش الدكتور خالد معتوق متطلبات سوق العمل و إحتياجاته لقطاع المعلوماتيه، وبعدها ناقش الدكتور عبداللطيف سمرقندي الية اعداد تقارير التدريب العملي. وفي اليوم الثاني، تم تسليط الضوء على اليات التقييم في التدريب العملي من تقديم الدكتور محمد النجار، بعدها ناقشت الدكتورة عائشة الذبياني أخلاقيات العمل. واُختتم البرنامج بمحور إعداد السير الذاتية من تقديم الاستاذى الانور البراق.

الشكر للأستاذة أروى حلواني منسقة المقرر لمجهوداتها في تنظيم وإخراج البرنامج والشكر موصول لمقدمي البرنامج من أعضاء هيئة التدريس. كذلك الشكر للمتدربات لحضورهن وإثراء البرنامج بمشاركتهن.

عزيزتي المتدربة، مامدى استفادتك من البرنامج؟ ما الايجابيات والسلبيات؟ هل يوجد محاور رغبتِ بمناقشتها؟ حدثينا عن انطباعك و تجربتك، و لا تنسي الاسم الثلاثي و الشعبة عند كل رد.