بفضل من الله و منه إنتهى الأسبوع الأول من المباشرة، وبدء التدريب على أرض الواقع. لم يكن الطريق مرصوفا بالورد كما اعتقد الكثير، كان اسبوع تقييم واعادة نظر لكثير من المتدربات، سواء تقييم الجهة، المشرفة، المهام،، وغيرها
الملاحظات المتلقاة من الطالبات والتواصل معهن، كانت المحرك لكثير من المتغييرات،سواء سلبية او ايجابية، وكانت مقياس لمهارة اتخاذ القرار للطالبات.فقد تبين ضعف هذه المهارة لشريحة من المتدربات فبعد المباشرة في جهة العمل و قضاء يوم دراسي، تصرح الطالبة بعدم موافقة الاهل او الزوج، اوالخطيب ! اذا هل توقيع نموذج تعهد ولي الامر شكلي! او كان اختيارك للجهة عشوائي! او مجرد حجز بدون دراسة مسبقة!
البعض الاخر، كان التغيير مبني على عدم الرضى عن بيئة العمل، او طريقة سير العمل وهي نتيجة متوقعه خلال هذه المرحلة. والبعض اعترفن بجوانب القصور العلمية وعدم ملائمتها لمهام الجهة، جميعها مؤشرات ايجابية تنم عن وعي الطالبة و حرصها للاستفادة القصوى من التدريب.
ثلة من المتدربات، أندمجن سريعا مع العمل و أبدين رغبة للتعلم والعمل منذ اللحظة الاولى للمباشرة، من أهم إنجازاتهن على سبيل المثال تقديم محاضر إجتماع اتصفت بالدقة و الموضوعية،وكذلك التحلي بروح الفريق.
عزيزتي المتدربة، ما انطباعك عن الاسبوع الاول؟ (لا يقل عن ثلاث اسطر)
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفب بداية اسبوعنا الاول ب التدريب ب مستشفى الملك فيصل كانت جولة على جميع الاقسام التي تهمم وتخدم تخصصناا
لاتوجد الكثير ولكن هناكك الافضل منهاا قسم الجودهه والسجلات ب مشيئة الله سنكتسب منها خبرات اكثر
اسم الطالبة :بشاير صالح المعبدي
الشعبة:6
الاسبوع : الاول
ردحذفالاسم : بشاير صالح المعبدي
الشعبة :6
الجهة : مستشفى الملك فيصل القسم(الذي يتم فيه التدريب):الجوده-الخدمات الاجتماعية
1- المهام:
جولة على جميع الاقسام التي تخدم مجال تخصصنا
الارشفه –قسم الجودة
زيارة الخدمات الاجتماعية واخذ موعد لعمل احصائية شهرية لهم
2- الية سير العمل :
الارشفة الالكترونيهه :
القيام ب ادخال الوثائق عبر الماسح الضوئي وتنظيمهها ب مجلدات ادخلت قسم الفهارس وارشفتها جميعها
الخدمات الاجتماعية :
اخذنا موعد ل عمل احصائية شهرية ويتم عملهاا بطريقة سريهه وكذلك يتم درلااسات حالةة
مثل الانتحار-الرفض الطبي –الفشل الكلوي-الاحتياج ل الطب المنزلي –الاحتياج الاجهزه الطبية –سوء الحالة الاقتصادية
ويتم عمل الاحصائية يوم 25 ويتم تسليمة 29
3-العلاقة الالكترونية بين المهام وبين مقررات القسم :
الارشفةة تتوافق مع مقرر تنظيم وحفظ الوثائق الالكترونيةة
الاحصائية تتوافق مع مقرر الاحصاء
4-الخبرة المكتسبة :
السرعة فالادخال والتنظيم ل الوثائق الالكترونية ل عدد كبير من الوثائق
5-المهارات التي ترى ضرورة تطويرها مستقبليا:
تطوير اللغة الانجليزية كثيراا لعمل افضل ب اذن الله
6-هل اضفت لجهة التدريب هذا الاسبوع ؟
لا
7-اذكر الاضافة :
لاتوجد اضافة مبتكرة انما ارشفة الكترونية معتادهه
8-دور المتدرب:
عمل ارشفة الكترونية لقسم الفهارس واخذ موعد لعمل احصائية شهرية لقسم الخدمات الاجتماعية
9-تقييم المشرف:
جيد ولاتوجد تعليقات
10 –الصعوبات والعوائق
قسم التقنية لايوجد نساء ابد سوى رجال فقط
11-التطوع للعمل :
لايوجد تطوع
12-ملاحظات :
قل العمل فالجهه.
الطالبه / بشاير صالح المعبدي
شعبه / 6
انا المتدربة ولاء سندي من قسم الارشاد الطلابي مشروع المكتبة الصوتية للكفيفات في الحقيقة طبيعة العمل تبدو محمسه جدا ويمكن الانجاز فيها بشكل كبير و الاستفادة سوف تعم حتى بعد الخروج من مكان التدريب لكن كان هناك بعض المعوقات في تقسيم الطالبات في القسم بالإضافة الى عدم تعاون المشرفه التام بل والتقصير في بعض الاوقات .
ردحذفولاء ابراهيم سندي
الشعبة 7
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفمساء الخير ..
انا المتدربة مشاعل الوذيناني في مستشفى الملك فيصل كانت لنا بدايه جيده في التعرف على الاقسام الي تخدم طبيعة درستنا وطبيعة العمل الميداني لتدريب , قد وجهتنا بعض المعوقات في قلة استخدامهم على جهاز الحاسب في قسم البنات والجهد الاكبر بقسم الشباب ولكن سوف نتخطى هذه المعوقات في اقسام اخر والاستفاده منهم ..
مشاعل مرزوق الوذيناني
شعبه 4
ردحذفنحن في الأرشاد الطلابي نعمل على مشروع (المكتبة الصوتية للكفيفات)
طبعا اختلف عن الانطباع السابق واتضحت الرؤية بشكل أبعد مما كانت عليه من ناحية مهام الجهة ودورها في الأخذ بأيدي المتدربات أو عدم تحمل المسؤولية ولكن الذي شجعني تعاون مجموعتي المكونة من عشرة طالبت إلا ان الجهة كانت آلية سير العمل فيها غير واضحة أو لا تمشي وفق تنظيم محدد مما نتج عنها تزايد اعداد الطالبات وتلخبط المهام وغيرها بل وهناك تقصير واضح من قبل الأشراف على الطالبات مما جعلنا نتخذ قرارات أخرى في مواجهة مثل هذه الظروف واحسسنا ب أهمية احترام الوظيفة للشخص الذي يملكها فإن قصر في العمل فالأولى أن يدع المجال لغيره لأن المشروع رائع ولكن الادارة غير متعاونة اطلاقا معنا
وجدان مرزوق الأحمدي
شعبة (7)
43101555
انطباعي للإسبوع الأول كان جيد جدا أخذنا فكرة عامة عن الجهه ( المكتبة العامة بمكة ) بما تحتويه وبما تقوم به , وبما سنقوم به من تصنيف وتكعيب وفهرسة وترتيب الكتب الجديدة ومساعدة المستعيرين والعمل على برنامج اليسير , وبما أن أغلب الأعمال تتم في قسم الرجال ليس هناك أعمال كثيرة تتم في قسم النساء . أما عن شكل المكتبة بصفة عامة ينقصها أشياء كثير من لوحات إرشادية , أثاث , تنسيق الخ سنقوم بإضافة شي لهذه المكتبة بإذن الله بعد أن تحدثنا مع المدير واستجاب لرأينا ولله الحمد ..
ردحذففي بداية الاسبوع الاول في المكتبه العامه تم التعرف على المكتبه واقسامها ومحتوياتها من قبل المشرفات الاتي كان لهم دور واضح في التعاون معنا وشرح وتوضبح كل مايخص المكتبه , وتم التعرف على البرنامج المستخدم من قبل المكتبه في نظام الاعاره , وتمت مناقشات حول المكتبه واحتياجاتها واتضح انها تفتقر الى اشياء كثيره هي من اسياسيات المكتبه , وتحدثت مع المدير بخصوص نواقص المكتبه ووعرضت عليه التعاون فيما بيننا لجعل المكتبه بصوره افضل وتم قبوله واستجابته لطلبنا ..
ردحذفريهاف العتيبي
شعبه 7
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفاسبوع جيد تم عمل اجتماع مع الجهة التي يتم التدريب فيها(رئيسة القسم،والمشرفة على تدريب الطالبات) ،اتضحت لنا المهام في هذا لأسبوع بشكل أكبر،وتم الاتفاق على آلية العمل الذي نقوم به وآلية سير العمل خلال اسابيع التدريب ،أعجبني خلال هذا الأسبوع :التزام الطالبات بالحضور في الوقت المحدد والتعاون فيما بيننا،تعاون استاذتي الفاضلة مرام بارفعة وتوجيهها لنا مني اليها كل الشكر والتقدير ، القائدة وجدان التي تقوم بجهد كبير بالتواصل مع الجهة والأستاذة ،حدثت بعض الصعوبات خلال هذا الاسبوع : بعد الإجتماع تغيرت المهام ، ووجود تقصير من المشرفة على التدريب وبعض الطالبات .
تغريد مبارك الزهراني
43101671
ش:7
بداية جيدة ومحمسه حيث يوجد تعاون بين الموظفين وبيننا مشرفة التدريب مهتمه بالمتدربات جدا ,يوجد تنوع في الجهة من حيث استفدتنا منهم بتدريبهم لنا على الية عملهم ونفيدهم بمعرفتنا وخبرتنا , المهام قليلة بالنسبة ل15 متدربة في نفس الجهة بس ممكن الشغل كثير في كل مهمه
ردحذفترفه حاكم الحارثي
43104980
شعبة 7
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفانطباعي عن الاسبوع الاول :
استطعنا في الاسبوع الاول التعرف على احتياجات الجهة (أكاديمية ملتقى الرواد للتدريب واللغات ) التي سوف نتدرب فيها
فمن خلال هذه الزيارة والتحدث مع المشرفة تعرفنا على الاتي :
- معرفة المهام الاساسية المكلفين بتنفيذها من أرشفة و تطوير موقع وغيرها .
- معرفة مانستطيع تقديمه لهم خارج اطار هذه المهام كمساعده لهم في تطوير خدماتهم .
- معرفة الضوابط التي يجب علينا الالتزام بها أثناء فترة التدريب سواء من ناحية اللبس الرسمي أو من ناحية وقت الحضور .
فلقد كان هذا اللقاء مفيدا جدا حيث ساهم في تعرف كلا منا على الاخر ومعرفة الامور المتوقع علينا فعلها أثناء فترة التدريب ورؤية الصورة الكاملة لطبيعة العمل هناك وقد ساعد في التقليل من التوتر الناجم عن هذه التجربة الجديدة حيث رأينا مدى تفهم الجهة ورغبتهم في الاستفادة من قدراتنا وطاقاتنا لتحسين خدماتهم حيث منحنا هذا دفعة قويه لتقديم كل مالدينا وبذل أقصى مجهود ممكن لمساعدتهم بإذن الله .
الاسم : أسرار نعيم السلمي
الرقم الجامعي : 43102583
الشعبة : 6
لم أباشر التدريب بعد .. تم تحديد الجهة بعد جهد مُضني وخذلان مٌسبق مع مؤسسة تم الأتفاق معها لفترة من الزمن , ولكن خيرة الله هي أوسع لنا من إختيارنا
ردحذفبإذن الله سنلتقي أنا ورفيقتي كوثر بمديرة الندوة العالمية للشباب الإسلامي ( جهة التدريب ) وسنتفق على آليات العمل , مع إعدا برزنتيشن عن قواعد البيانات من إكسس - أوراكل - SQL بناءً على طلبها , وسنناقش سويًا وسنفهم الكثير من متطلبات وسير العمل
الاجتماع سيكون يوم الخميس القادم بإذن المولى , وسأكتب عنه هُنا
ربما قد يكون التقييم قد اُرصد لكن تبقى الفائدة ونقل التجربة والإطلاع عليها لمن أراد
دمتم بود ..
أبرار محمد عودة
43101373
شعبة 1
ما انطباعك عن الاسبوع الاول؟
ردحذفتم الحمد لله زيارة الجهة (أكاديمية ملتقى الرواد واللغات ) وكان اللقاء ممتع تم التعرف من خلال اللقاء على
- الموظفين والمبنى
- المهام المطلوبة والموجهة من قبل جهة التدريب
- المهام المقترحة من قبل الطالبات والتي نالت إعجاب المشرفات
- معرفة قواعد وأنظمة جهة التدريب
انطباعي جيد جدا عن جهة التدريب وعن المهام الموكلة لنا تصوري بأن التدريب سيضيف لنا الكثير من التجارب و الخبرات
وفي الختام أتمنى من الله العلي القدير أن يمدنا بالعطاء لنقدم أفضل ما لدينا .
-------------------------------
الاسم : أمل صهيب الهذلي
الرقم الجامعي : 43104324
شعبة :6
ردحذفبسم الله ، وبه أستعين ..
لو أردت التحدث عن أول أسبوع في الجهة ( قسم الأرشاد الطلابي ) لمشروع المكتبة الصوتية للكفيفات ، كان أكثر ما لفت أنتباهي حماسنا كـ طالبات المجموعة وأجتماعنا في الموعد والتعاون فيما بيننا وتشجيعنا المسبق للحضور وفهم آلية العمل على أكمل وجه ، كانت فكرة المشروع مشجعه لنا في البداية وفكره لقت أعجابنا ككل في أن ننجزها بشكل يليق بأهميتها لمن سنقدمها لهم ( الكفيفات ) ، وحين تم الاجتماع مع المشرفات في الأرشاد وشرحهم لآلية العمل والمتطلبات للمشروع أتضحت أمور عديده منها : أختلافهم في أعادة تقسيم البنات بعد التقسيم المسبق للمشروعين المتفق عليها ، توضيحهم للمهام لم يكن كافي وأختلافنا كطالبات في محاوله فهم كيف سنعمل ؟ وعلى ماذا سنعمل ؟ وكيف سنوزع المهام فيما بيننا رغم عدم وضوحها ؟ .. مما جعلنا نذهب بأنفسنا لسؤال الكفيفات الموجودات في القسم عن رغباتهم في المكتبة الصوتية وأقسامهم وكل مايختص بهم .. ومحاولة التواصل مع مشرفتهم لأعطانا م سيريدون ، أتعجب من جهة مهمة وكـ قسم مهم في الجامعة سوء التنظيم وأدارة الأمور بشكل لا يرتقي بأهمية عملهم في كونهم عامل مؤثر في الجامعه ككل وفي أقسامها ..!
كان اسبوع تدريب مبهم للأسف .. لا ندري أنستمر ؟ هل ستوضح الأمور في الأيام القادمة ؟ أو سنبحث عن جهة أخرى ؟ ..
أشواق سعد العمري / ش (6) ..$
43004889 ..$
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذففي الحقيقة انا ومجموعتي انتهينا من (الإسبوع الثاني) وليس الأول
ردحذفالجهة: الغرفة التجارية
انطباعي عن الأسبوع الأول اقل توتر من اسبوع الاجتماع الذي سبقه
المهمات ومتطلبات الجهه اصبحت اكثر وضوحا
تناقشنا مع الجهه عن المهمة الاولى بكل حماس
وفي النهاية حددنا معهم المهمة الأولى وكانت متوافقه مع مقررات القسم واحتياج الجهه
قمنا بعمل محاولة لعمل المهمة بطريقة الإستيراد (استيراد بيانات من الاكسل إلى الأكسس )
ثم قررنا إلغاء عملية الإستيراد وبناء القاعده من جديد (بفضل توجيهاتك دكتورة مرام )
في الاسبوع الثاني بدأنا مباشرة العمل وكانت بداية موفقه والفضل يعود بعد الله للعمل الجماعي والتعاون
الإسم :شروق عبد الحميد السيد
الشعبة :6
الرقم الجامعي :43004783
الجهه : الغرفه التجاريه
ردحذفنعم انتهينا من الاسبوع الثاني والحمدلله
ربما واجهنا صعوبه في بدايه الامر بحيث متطلباتهم كان الغرض منها العمل بشكل احترافي جداا و بعضها لم تكن متوافقه مع المقررات في القسم هذا في اسبوع الاجتماع
في اول اسبوع تم توضيح مايمكننا القيام به بشكل جيد و يفيد الجهه في نفس الوقت و كانت اول مهمه التعامل مع قواعد البيانات وتصميم واجهه بحث و تم البدء في العمل والسير بشكل جيد والحمدلله
هديل ناير الجابري
شعبه 6
43005212
الاسبوع: الاول الاسم: ترفه حاكم الحارثي الجهة: مستشفى الملك فيصل القسم(الذي تم فيه التدريب): الجودة
ردحذفالمهام
•ارشفة الكترونية تم تحويل الملفات الورقية الى الكتروني بإنشاء مجلدين :1- المجلد الاول باسم قسم العلاج الطبيعي تم ارشفة 58 ورقه 2- المجلد الثاني باسم قسم التغذية تم ارشفة 25 ورقة
•انشاء جداول احصائية باستخدام برنامج الاكسل + تعبئة بيانات الجدول
الية سير العمل
•الأرشفة الإلكترونية : 1- تثبيت جهاز سكنر على جهاز الحاسب
2- تمرير الملفات الورقية بجهاز سكنر وحفظها بصيغة pdf في المجلدات
•انشاء جداول احصائية + تعبئة بيانات الجدول في شهر 1و2و3و4 حيث يتكون الجدول الواحد من 15 صف و11 عمود
العلاقة بين المهام وبين مقررات القسم
•الارشفة الالكترونية علاقة بمقرر تنظيم وحفظ الوثائق الالكترونية
•عمل جداول احصائية باستخدام برنامج الاكسل علاقة بمقرر أتمته المكاتب
الخبره المكتسبه
•علم طريقة اخرى للأرشفة
•ممارسة برنامج الاكسل بشكل ادق
•الدقة والتنظيم في العمل
المهارات التئ ترى ضرورة تطويرها مستقبليا
اللغة الانجليزية
هل اضفتلجهة التدريب هذا الاسبوع؟
لا
اذكر الاضافة
لايوجد
دور المتدرب
مشارك حيث تم ارشفة 83 ورقة , عمل اربع جداول احصائية بتعبئة بياناتها بناء على تعليمات الموظف
تقييم المشرف
متوسط
الصعوبات والعوائق
لا يوجد
التطوع للعمل
عمل ساعات اضافة بالعمل يوم الخميس من الساعة 10,50الى ساعة 2,10
ملاحظات
لايوجد
ترفه حاكم الحارثي
43104980
شعبة 7
الجهه : مجمع دار الطب الاهلي
ردحذفالاسبوع الاول (محضر الاجتماع)
قام مدير المجمع والمشرفه بالاجتمع بنا لمعرفة اليه سير العمل ومعرفة الامور التي سوف نتدرب عليها
وكانوا جدا متعاونين معنا(والمشرفه) بالاخص
وتم الاقتراح بانشاء قاعدة بيانات للمجمع وسوف نقوم بعمل ذلك _ بإذن لله _
فاطمه صدقه إسكندراني
ش4
43110603
الجهة: الندوة العالمية للشباب الاسلامي
ردحذففي هذا الاسبوع كان الاجتماع مع رئيسة القسم النسوي في الندوة في بداية الحوار طلبت منا توضيح قسم علم المعلومات وتوضيح الاحتياجات التدريبية،
بعد ذلك شرحت لنا عن اهمية احتياجها لقاعدة بيانات بالانشطة والانجازات التي تقوم بعملها، واخبرتنا عن سلبيات تجربتها بالتعامل مع مصمم قاعدة بيانات، لذلك طلبت الاجتماع بنا في الخميس القادة بمشيئة الله وسوف تعرض لنا القاعدة ونخبرها بسلبياتها، كذلك سوف نقوم بعمل عرض بوربوينت نقوم بشرح قواعد البيانات ونعرض لها برامج لقواعد بيانات و كذلك تحليل وتصميم نظم المعلومات.
المهام المطلوبة في التدريب: عمل قاعدة بيانات بالانشطة والانجازات، وتحليل ادراة النشاط.
انطباعنا كان جيدا فالمديرة كانت متفاعلة معنا، وبيئة العمل ممتازة ومحفزة.
كوثر عبدالمطلوب الجحدلي- شعبة 4
43110612
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفانطباعي في اول لقاء مع الجهة كانت جيدة وتعاون المشرفة معنا بشكل واضح , ولكن لم اكن اعرف ان مكتبة المعهد تعرض كتب للبيع كنت اظن انها للاطلاع ولكن رغم كل ذلك تعاوننا كطالبات وتعاون المشرفة معنا وتوضيحها للأعمال التي سنقوم بها كانت بداية جدا ممتعه وواضحة وممتازة لنا كطالبات واتفقنا معها اننا سنأتي في أي وقت فراغ وتم العمل في الاسبوع الاول بالانتهاء تقريبا من كلية الدعوة و اصول الدين من تسعيرها وتنظيمها بطريقة منظمة من مجلدات وكتب وغيرها وترفيفها و تقسيم الرف الواحد الي صفوف و اعمدة بحيث يسهل للمشرفة الاطلاع على قاعدة البيانات كل كتاب بياناته الببليوجرافية وسعره والعمود والصف الموجود فيه ونوع المصدر وكم نسخة منه وتشير الى الطالبة فقط مكانه دون البحث عن مكانه وحساب كم نسخة تم شراءها وهكذا بدأنا كل كتب الدعوة و اصول الدين بداية مبشرة وسريعة نسبيا
الطالبة / شوق سعيد اللهيبي
الرقم الجامعي / 43101635
شعبة / 7
ما انطباعك عن الاسبوع الاول؟
ردحذفبدأ الاسبوع الاول للتدريب في معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الأسلامي بالتعريف على المهام وسير العمل الذي سيتم خلال الاسابيع القادمه وتم ولله الحمد الاندماج في طبيعة العمل وفهم كيفية سيره من ناحية الترتيب الكتب وتنظيمها وعمل فهرسه وتصنيف وإنشاء قاعدة بيانات أكسس وأيضاً التفاهم والروح الحلوة مع أعضاء القروب والمشرفة وتعاونها .
نوف مسعود المسعودي
43002003
شعبة 6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفانا الطالبة رغدة حمزة الشريف اعمل على مشروع المكتبة الصوتية للكفيفات في الارشاد الطلابي
مشروع العمل محمس جدا لانه يخدم ذوي الاحتياجات الخاصه وباذن الله سوف يستفاد منه حتى بعد انتهائنا من التدريب
و من المشكلات التي واجهتنا في الجهة عدم تفاعل المشرفة معنا بشكل جيد ولكن كانت مجموعتنا المكونة من 10 طالبات متعاونة جدا ومتحمسة للعمل
رغدة حمزة الشريف
43004751
شعبة 7
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفكان أول لقاء في أكاديمية ملتقى الرواد للتدريب واللغات جميل حيث تعرفنا من خلاله على المبنى والموظفات والأنظمة وعلى مهامهم وهي كالتالي :
_ أرشفة الوثائق
_ المشاركة في الفعاليات
_ التسويق والإعلان
_ عمل مجلة
وكذلك إقامة دورات تدريبية وهذا للإنجاز والتطوع
وتم الأقتراح عليهم :
تأسيس مكتبة أطفال
تعديل الموقع وتطويره وتفعيله ...
:) أسأل الله التوفيق لي ولكم
الاسم : بشاير محمد الأمير
الرقم الجامعي :43103007
الشعبة: 6
ما انطباعك عن الاسبوع الاول؟
ردحذفلقد تم عقد اجتماع يوم الخميس الموافق 20 /4 في مقر جهة التدريب(الارشاد الطلابي) واستغرق وقتاً قصيراً فتوافد الطالبات داخل القاعة واكتمل العدد فبدأ الاجتماع على سيلاًعارم من الترحيبات والتعارف فيما بيننا من قبل المشرفة القائمة وتمثل الاجتماع على النقاش في المشاريع
فبادرت المشرفة في شرح وتفصيل كل مايخص المشروع فكان على اثر هذا الشرح هو القيام بمشروعين يقوم على مساعدة المكفوفين من خلال حملات اعلانية تسويقية انشاء مكتبة صوتية تحتوي على مواد وتقسم هذي المواد كالاتي:
- مواد دراسية: دينية- عربية- خاصة
- القسم الادبي
- التنمية البشرية
سيقام على تحويل هذي الكتب الى مواد صوتية مسموعة
وايضا من مهام هذي المشروع انشاء قاعدة بيانات وتصميم موقع ويب
كانت فكرة هذا المشروع جيدة وهادفة وكانوا الطالبات متفاعلات مع فكرة هذا المشروع والمشرفة كانت متعاونة
وهذا كان انطباعي
اسمهان خضر العصماني
43110774
شعبة:4
في الاسبوع الاول من التدريب اجتمعت انا و زميلاتي في (اكاديمية ملتقى الرواد للتدريب واللغات) مع مديرة الاكاديمية وناقشنا عدة مواضيع :
ردحذف1- الاساسيات من حيث المهام التي علينا انجازها
2- كل ما يمكن ان نضيفه لجهة التدريب تحت قدراتنا وما يظهر مهاراتنا
3- اوقات الحضور و كذلك الزي
ثم تجولنا في المكان وتعرفنا عليه عن قرب و كنا نطرح اثناء الجولة بعض الافكار والآراء التي تقبلتها المديرة بصدر رحب حيث اظهرت اهتمامها و قبولها لكل فكرة نطرحها عموما فقد كانت بداية جيدة و تبشر بالخير ولله الحمد.
الاسم : الهنوف عثمان المليحم
الرقم الجامعي : 43102187
الشعبة : 7
بسم الله الرحمه الرحيم
ردحذفالجهه: غرفه مكه التجاريه
الاسبوع: الثاني من التدريب
كانت اليه سير العمل بالتعاون مع صديقاتي في التدريب سسه فقمنا بالمهام المطلوبه مننا بعد ان تفهمنا اليه سيرها
وحددنا خطواتنا لللاسبايع القادمه لاكمال المهام باذن الله
وكان اشراف المشرفه هذا الاسبوع اكثر فاعليه معنا
اشواق مبارك الجهني
429011709
شعبة:6
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفلقد اجتزت الاسبوع الثاني ف التدريب ان ومجدموعتي ولله الحمد
وكان انطباعي عن الاسبوع الاول خفف الكثير من التوتر الذي كنت اشعر به من حيث المهام المطلوبه
عندما ناقشناها مع المشرفه في لقائنا المسبق معها
و عندما بدأنا باستلام المهام والتفكير والعمل عليها اصبحت الرؤيه واضحه اكثر
وفي الاسبوع الثاني قمنا بادخال البيانات على الاكسس في عدة جداول
وسنكمل ماتبقى بإذن الله في الاسابيع القادمه
والله الموفق
الاسم / روزان احمد باعطيه شعبه /6
43002493
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفمروه محمد مستنطق
شعبه 6
انتهى بالنسبه لنا الاسبوع الاول من التدريب العملي في جامعه ام القرى (مركز الإرشاد الطلابي ) ولكن لم نستفد شيئا كان فقط عباره عن اجتماع مع المشرفه التابعه للمركز و لم تتضح لنا الصوره كامله مابين مشروعين المكتبه الصوتيه والحمله التسويقيه لاكننا نتمني ان نستفيد الاسابيع القادمه
ما انطباعك عن الاسبوع الاول؟
ردحذفبسم الله الرحمن الرحيم
كان جيدا ولله الحمد حيث كانت بيئة العمل ممتازة ومريحة
وبدأنا بداية جماعية مما سهل علينا توزيع الادورا بيننا وفهم ماتحتاج الية جهه التدريب وقد تعاونت معنا المشرفة بشكل كبير جزاها الله كل خير وقامت بتعرفينا بالجهه حيث انها تحتوي على مكتبة لبيع الكتب وليس للأستعارة واحتاؤها على مجموعة من ملفات البريد وقاعدة بيانات لكن لاتحتوي على الكتب الجديدة التي تم اضافتها حديثا الى المكتبة
واثناء قيامنا بعملية التدريب تعرفنا على وكيلة المعهد الاستاذة شيخه سعود عاشور وأبدت استحسانها بمانقوم بة جزاها الله كل خير
الاسم: امنه محمد عزيز
الرقم الجامعي :43102610
ش:7
ما انطباعك عن الاسبوع الاول؟
ردحذفالجهة التدريبية : أكاديمية ملتقى الرواد للتدريب واللغات
لم أباشر التدريب أنا وأعضاء القروب بعد , سواء الإجتماع مع الجهة التدريبية والمشرفة علينا وتم تحديد المهام التي يمكن القيام بها ولها علاقة بمقررات القسم
وتحديد وقت الدوام واليوم المناسب للطالبات المتدربات
وضرورة الالتزام با الزي الرسمي للجامعة والحضور و الإنصراف في وقت التدريب المحدد لكل طالبة
مرام جميل الحربي
43010881
شعبة 7
عزيزتي المتدربة، ما انطباعك عن الأسبوع الأول؟
ردحذفمتشوقة جداً للتدريب في الإرشاد الطلابي، تعرفت على المهام المطلوبة منا، وترتيبها، وقابلنا المشرفة علينا هناك ورئيسة الجهة، وسأتدرب مع مجموعة مبدعة من الطالبات، ومتحمسة للعمل، ومتعاونة إن شاء الله، واجهنا صعوبات بسيطة في تقسيم المهام على الطالبات لكن أتوقع تجاوزها سريعا نظراً لأننا في الأسبوع الأول ومازلنا قيد تنسيق العمل والمهام.
أحببت المهام المكلفة علينا ومتفائلة بها حيث سنقوم بعمل مكتبة صوتية للكفيفات وحملات تسويقية للإرشاد الطلابي.
قد يكون هناك القليل من التقصير من قبل الجهة لكن أتمنى ألا يؤثر على أدائنا أو يقلل من حماسنا للتدريب.
البتول عمر اليماني
43102381
شعبة 7
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفبسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفما انطباعك عن الاسبوع الاول؟
كانت بداية جيدة لي في مركز قوافل الاعمال وكان أول لقاء في يوم الخميس الموافق 1435/4/20 وكان بداية لقاء تعريفي بين المتدربات والمشرفة / أمنية ، ثم تم عقد اجتماع وتم الاتفاق فيه على مواعيد الحضور والانصراف وآلية سير العمل والمهام المطلوب القيام بها وتم أيضا مناقشة ما يمكن اضافته للجهة من خدمات و اجراءات وحملات تسويقية وغير ذلك . ومن ثم بعد ذلك بدأنا بالقيام بإنشاء جداول البيانات بواسطة برنامج microsoft excel .
الاسم / ولاء فائز الغريبي.
حذفالرقم الجامعي / 43103124
الشعبة / 4
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفانطباعي عن الاسبوع الاول :
كان التدريب للاسبوع الاول في المكتبه العامه بالزاهر كانت جوله تعريفيه عن المكتبه وعلى تقسيماتها والتعرف على اهم الدوريات وعلى طريقه استخدام برنامج الاعاره المستخدم في المكتبه وتمت مناقشتنا مع مشرفات المكتبه واطلعنا على ماتحتاج اليه المكتبه من مكملات وتعاونو المشرفات معنا ولهم جزيل الشكر .
نوره عبد الفتاح قسوم
الشعبه (4) .
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفما انطباعك عن الاسبوع الاول؟
كان تدربي في المجمع الأهلي حيث قام المدير والمشرفه بعمل اجتماع لمعرفه المهام التي سنقوم بها ..
وسوف نقوم بانشاء قاعده بيانات للمجمع والارشفه ان شاء الله
الطالبه : روان عادل سيف الدين
الرقم الجامعي : 43105208
شعبه :4
ما انطباعك عن الاسبوع الاول؟
ردحذففي يوم الخميس الموافق 20/4/1435 , انطلاقا لاول يوم تدريب في مركز قوافل الاعمال ( مشروع مكة العالمية للجودة ) كان يوم جيد لقاء تعريفي بين المتدربات والمشرفة ثم قام الدكتور عدنان صاحب المركز بالتعريف عن المركز واستقبال الاستفسارات من المتدربات , ثم تم الاتفاق على اوقات العمل والمهام اللذي سيتم القيام به ومناقشة ماسيتم انجازة للجهة , ثم باشرنا بالعمل .
الاسم : غفران أحمد ملايو
الرقم الجامعي : 43010786
شعبة : 4
ما انطباعك عن الاسبوع الاول؟
ردحذفبدأ الاسبوع الاول للتدريب في مركز قوافل الاعمال ( مشروع مكة العالمية للجودة ) وكان بدايتها لقاء تعريفي بين المشرفة أ/ أمينة و المتدربات وثم تم عقد اجتماع مع الدكتور عدنان صاحب المركز وقام بالتعريف على المركز واستقبال الاستفسارات من المتدربات وتم الاتفاق على مواعيد أوقات العمل والمهام المطلوب القيام بها ومناقشة ما سيتم إنجازه للجهة , ثم بدأنا بالعمل بإدخال البيانات بواسطه برنامج الإكسل. .
الاسم : ندى عواض اللهيبي
الرقم الجامعي : 43105142
شعبة : 4
ماإنطباعك عن الأسبوع الأول؟
ردحذفيوم الأربعاء 19/4/1435قامت المشرفة باأخذنا في جولة تعريفية على المكتبة وتعرفنا على نظام التصنيف المسخدم في المكتبة وكيفية القيام بعملية الإعارة والإسترجاع لمصادر المعلومات من خلال نظام اليسير وقامت أيضا بتوضيح المهام التي سنقوم بها في الأسابيع القادمة إن شاالله مثل الفهرسة والترفيف والتكعيب
هديل عيد الحربي
43010666
شعبه7
ما انطباعك عن الاسبوع الاول ؟
ردحذفكان أول لقاء يوم الأحد الموافق 16/4/1435هـ في مستشفى حراء العام عبارة عن إجتماع مع المتدربات جمعيا بوجود المشرفة أ.رشا شعبان .. وكان لقاء مثمر ساعدنا في توضيح المهام وما علينا من واجبات للجهة وتم وضع جدول زمني للمتدربات مع لابس معين خاص للمتدربات .. الحماس والترقب يمتلئ بداخلي وبإذن الله سنبدء الثلاثاء التطبيق ... وأسأل الله تعالى التوفيق لي وللجميع
الاسم : حنين وليد عبد الحليم محمد حسين
الرقم الجامعي : 43105542
رقم الشعبة : 6
أولا تم مباشرة العمل في يوم الخميس الموافق 20-4-1435 في مركز قوافل الاعمال
ردحذفكانت الجهة مريحة و التعامل ممتاز
حيث كان اللقاء أولا مع المشرفة أ/أمينه ثم بعد ذلك توصلنا مع د/عدنان رئيس المركز وقام بالتعريف عن نفسه و المركز و تحديد المهام المطلوبه والية سير العمل و أيضا تحديد أوقات العمل
ثم بعد ذلك باشرنا في التدريب عن طريق ادخال بيانات الأعضاء في برنامج الاكسل لعمل قواعد بيانات لها
اسراء رشيد الأحمدي
43103530
الشعبة 4
في يوم الخميس الموافق 20-4-1435 في تمام الساعه 8:00 صباحاً تم انطلاقنا الى اول يوم للتدريب في مركز قوافل الاعمال ( مشروع مكة العالمية للجوده)
ردحذفبداية كان هناك لقاء مع أ/ امينة لمعرفة ماهو هدف المؤسسة وماهي الية عملهم فيها وبعد ذالك تم التواصل مع د/ عدنان صغير صاحب هذه المؤسسة وتم اعطائنا نبذه عن المؤوسسة وماهي اهدافهم ومالمطلوب منا تقديمه لتدريبنا ولهم ومعرفة ماهي المشكلات التي واجههوها من قبل كي لايتم الوقوع فيها من قبلنا وتم استقبال استفساراتنا والرد عليها بكل رحابة وبعد ذلك تمت مباشرة التدريب وتم انشاء قاعدة بيانات للعملاء وتم ادخال فيها اسماءهم وارقام هواتفهم والبريك الالكتروني لكل عميل.
كان يوم ممتع ملئ بالتفاعل والحماس من قبلنا وبالمساعده من خلال المشرفه على تدريبنا أ/ امينة
مياسر عادل سالم
الرقم الجامعي: 43004168
شعبة : 4
ما انطباعك عن الاسبوع الاول؟
ردحذففي يوم الخميس الموافق 20/4/1435 , ذهبنا لاول يوم تدريب في مركز قوافل الاعمال ( مشروع مكة العالمية للجودة ) كان يوم ممتاز بدأنا اللقاء التعريفي بين المتدربات والمشرفة أمينة ثم قام الدكتور عدنان صاحب المركز بالتعريف عن المركز و كيف تم انشائه وما يجب علينا القيام به أثناء التدريب , ثم تم الاتفاق على اوقات العمل والمهام الذي سيتم القيام به ومناقشة ماسيتم انجازة للجهة , ثم باشرنا بالعمل .
السلام عليككم و رحمة الله ،
ردحذفقد قمت الاسبوع الماضي بالحضور في مقر التدريب و اجتمعنا بجهة التدريب و التي هي الإرشاد الطلابي و لكن لم أرى أي فهم من ناحية الادارة لعملنا بل بالعكس كل دقيقه يعيدون في جملة (هذا عملكم المفروض انتم عارفينه خلاص ) !طيب أنا لم ادرس في جميع مقرراتي اعمل مكتبة سمعيه و اللي هي اقرأ كل أجزاء الكتاب و اسجل بأحد وسائط التسجيل ، و كان ممكن نفهم اكثر بطريقة سير العمل لكن للأسف ليس هناك ما يحفز للعمل بتلك الجهة بنظري ، والله يكون بعون الجميع . طلائع ناصر آل زيد الشريف. 6
انجي العتيبي شعبه ٤
ردحذفالجهة الدعم الطلابي .
كان اول لقئ لنا بالدعم يوم الخميس بدينا الساعه ٨ونص جت الاستاذه احلام وكلمتنا ع المشروع كلام عام حاولنا نفهم اكثر للاسف ماكان فيه تعاون بالاضافه الى اللخبطه اللي صارت ودمج القروبات
انطباعي للاسف كان سيئ ^
واتمنى تغير الجهه لاستفيد اكثر من تجربة التدريب .
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفأسعد الله مساءكي أستاذتي مرام..
بالنسبة للتدريب الميداني بما انها تجربة تطبق للمرة الأولى فبتأكيد لها إيجابيات وسلبيات..
في البداية اجتمعنا مع مشرفتنا أستاذه أحلام ومديرة مركز الارشاد الطلابي أستاذة نجلاء الاحمدي.. تعرفت علينا ومن ثم وضحت لنا آلية سير العمل والمهام التي تريد منا إنجازها في مشروعنا (مشروع المكتبة السمعية للكفيفات) وهي:
مقررات دراسية وكتب تطوير الذات وكتب أدبيه وتاريخية بحيث نقوم بقراءتها وتسجيلها بأصواتنا وكتابتها على الورد وغير ذلك ..يذكر مفصلاَ في التقرير
كان لقاءاَ ايجابياَ نوعاَ ما ولكن افتقر لبعض القصور من قبل المشرفة...
والله ولي التوفيق ..
الطالبة: فاطمة بنت يعقوب الهوساوي..
الرقم الجامعي: 43010836
الشعبة:7
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفاول أسبوع في جهة العمل : الارشاد الطلابي كانت بداية للقاء تعريفي واجتماع مع رئيسة الجهه الاستاذه نجلاء الاحمدي والمشرفه الاستاذه أحلام وتقسيم الطالبات والتعرف علينا وعلى المهام لانجاز مشروع المكتبه السمعيه للكفيفات وانه لابد من عمل قاعدة بيانات والبحث عن الكتب ومقرارات دراسيه وتم التعرف على طالبه من الكفيفات سحر يوسف كان لها الفائده الكبيره في بعض الأمور التي طلبت منا التركيز عليها من الأخطاء اللغويه وغيرها كثير وفي الأخير المجموعه متحمسه كثير لانجاز العمل بشكل جيد كل شيء إيجابي وسليم فقط لو يكون هناك تعاون والتزام من قبل المشرفه الاستاذه أحلام
جزاك الله خخير
الطالبه : هوازن عطيه المسعودي
الشعبه :7
الرقم الجامعي : 43003504
الأسبوع الأول من التدريب كانت بداية جدية حيث عُقد فيه اجتماع يوم الأحد الموافق 16/4/1435هـ مع فريق المتدربات برئاسة مشرفة في مستشفى حراء العام حيث تم التعرف على بيئة العمل ونوعية التدريب وتوضيح المهام والقواعد الواجبة اتعبها مع الجهة مع بيان نوعية الزي الرسمي لجميع المتدربات اثناء العمل.
ردحذفووضع الجدول الزمني المناسب لكل متدربة مع الاخذ بجدية الالتزام به.
وتم الاتفاق على بدء العمل بمشيئة الله من يوم الثلاثاء الموافق 25/4/1435 لتوفير التجهيزات اللازمة من قبل الجهة لبدء العمل ..
ونتج عني في ذلك الوقت التفاعل والحماس لبدء العمل والتخيل في الانجازات التي ممكن ان نقدمها لبيئة العمل
الاسم : ساره هاني بقبق
الشعبة : 4
الرقم الجامعي : 43102505
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذففي يوم الأربعاء الموافق 19/4/1435 تم زياره مركز مصادر التعلم في المدرسه المتوسطه الثامنه و العشرون ، حيث لم نباشر التدريب الفعلي بل تم الاجتماع مع أمينه المركز الاستاذه تغريد الحربي و تم التناقش معها عن المهام التي ستنفذ ان شاء الله من إقامة دورات تدريبيه للطالبات و المعلمات و كذلك ارشفه و فهرسه و تصنيف و غيرها
نتمنى من الله التوفيق
الاسم : ساره عليوي اللحياني
الرقم الجامعي : 43000649
الشعبه : 7
تم زيارة مركز مصادر التعلم يوم الاربعاء 19/4 وتم الاتفاق مع امينة المركز استاذه تغريد على المهام التي ستنفذ من ارشفه الوثائق وفهرسه وتصنيف ودورات تدريبية وغيرها ..
ردحذفمروه سعد الرحيلي
43112555
شعبه 4
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفبصراحة كان يوم جميل في المكتبة العامة بداية تعرفنا بالاستاذة عائشة الروقي المشرفة على تدريبنا التي بدورها قامت بتعريفنا على المكتبة والمهام التي سنقوم بها من ترفيف وتصنيف واستعارة وغيرها اعتقد انها ستكون تجربة جميلة واسال الله التوفيق
روان احمد قسوم
شعبة : 7
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفبصراحة انا لم احضر محضر الاجتماع الذي تم في اكاديمية ملتقي الرواد والبحث ولكن اخذت بعض من المعلومات من رئيسة المجموعة واحدى الطالبات حيث اتضح لي انهم لم يباشروا أعضاء القروب في التدريب بعد ولكن ان شاء الله سوف نبدأ يوم الخميس التدريب .
ما انطباعك عن الاسبوع الاول:
الجهة التدريبية : أكاديمية ملتقى الرواد للتدريب واللغات
ولكن تم الإجتماع مع الجهة التدريبية والمشرفة علينا وتم تحديد المهام التي يمكن القيام بها .
ومنها :
1- تحديد وقت الدوام واليوم المناسب للطالبات المتدربات
2- ضرورة الالتزام با الزي الرسمي للجامعة .
3- الحضور و الإنصراف في وقت المحدد لكل طالبة .
4- تحديد ثلاث ايام في الاسبوع بحيث تكون مناسبة للجميع المتدربات .
5- تعرف على المهام التي سوف نقوم بها وماهية .
أمل فيصل القارحي
الرقم الجامعي : 43110503
الشعبة : 4
التقرير الأسبوعي
ردحذفالاسبوع:...الاول... الاسم:..وعد العصيمي الجهة:.المكتبة العامة. الشعبة 7
1- جولة تعريفية عن أهم مكونات المكتبة من حيث تقسيماها وترتيبها .
2- التعرف على أهم الدوريات وطرق تسجيلها (إقرأ , اليمامة , الدعوة )
3- التعرف على ملف إعارة كتب الأطفال .
4- التعرف على البرنامج المستخدم في عملية الإعارة وهو برنامج اليسير وتم تطبيق طريقة الإعارة من قبل المشرفة .
1. المهام:
(الية سير العملية)
:
الإعارة = خدمات المعلومات
تصنيف =تنظيم المعلومات 2. العلاقة بين المهام وبين مقررات القسم:
نظرة عامة فقط 3. الخبرة المكتسبة:
------ 4. المهارات التي ترى ضرورة تطويرها مستقبليا:
عن قريب ان شاء الله 5. هل أضفت لجهة التدريب هذا الاسبوع؟
------ 6. أذكر الاضافة
------ 7. دور المتدرب
8. تقييم المشرف
لايوجد 9. الصعوبات والعوائق
------ 10. التطوع للعمل
11. ملاحظات
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفكان لقائنا فالارشاد الطلابي يوم الخميس 20-4-1435
انطباعي للاسبوع الاول كان سئ بسبب عدم التقسيم الجيد لطالبات المتدربات والاختلاف فيه
وعدم تعاون المشرفه مما اضطرني الى البحث عن جهه اخرى
والحمدلله وجدت الجهه المناسبه وتم القبول
بانتظار تقديم الخطاب ومباشره التدريب هذا الاسبوع
واسال الله التوفيق لي وللجميع
امل فيصل المطرفي 43000687
ش6
أمل فيصل المطرفي شعبة : 6
حذفالتقرير الأسبوعي :
الأسبوع : الاول الاسم: أمل فيصل المطرفي الجهة: معهد الخليج القسم(الذي تم فيه التدريب): قسم الحاسب
1- المهام :
1- ترتيب ملفات الطالبات المسجلات على الرف حسب الاسماء .
2- ووضع اوراق اختبار كل طالبة فملفها .
2- الية سير العمل :
تم تفنيد الاوراق الخاصة بكل طالبة الى ثلاثة تقسيمات اختبار نصفي ونهائي وعملي ووضعها في ملفات الطالبات مع وضع علامة صح للطالبات الذين تم اختبارهم
ثم ارجاع الملفات وترتيبها حسب الاسماء
3- العلاقة بين المهام وبين مقررات القسم :
فرز الملفات وترتيبها يرتبط بتنظيم وحفظ الوثائق الالكترونية تمهيدا لارشفتها الاسابيع القادمة
4- الخبرة المكتسبة :
لم اكتسب خبره جديدة
5- المهارات التي ترى ضرورة تطويرها مستقبليا :
مهارة قراءة الكلمات والجمل الانجليزية
6- هل أضفت لجهة التدريب هذا الأسبوع ؟ نعم
7- أذكر الإضافة ؟ وضع ملصق شفاف على الورقه الخارجية لكل ملف طالبة وذلك لحمايتها من تكرار الاستخدام وحفظها على المدى البعيد .
8- دور المتدرب :
مشارك حيث قمت بتفنيد الاوراق الخاصة بكل طالبة الى ثلاثة تقسيمات اختبار نصفي ونهائي وعملي ووضعها في ملفات الطالبات مع وضع علامة صح للطالبات الذين تم اختبارهم ثم ارجاع الملفات وترتيبها حسب الاسماء على الرفوف
9- تقييم المشرف :. ممتاز وله اثر واضح في توضيح المهمة
10- الصعوبات والعوائق :لايوجد
11- التطوع للعمل : لم يتم التطوع هذا الاسبوع
12- ملاحظات :لا يوجد
الانطباع الأول عن التدريب:
ردحذفشروق عبدالعزيز خياط , المتدربة في مستشفى الملك فيصل
كانت البداية في التدريب بأخد جولة مع المشرفة للتعرف على أقسام المستشفى والمهام التي تتم بها
كان التعاون من قبل المشرفة والموظفين واضح , وتم توزيع المهام بشكل يلبي احتياجاتنا ويلائم متطلبات القسم
وبإذن الله ستكون فترة التدريب ميسرة وممتعة.
شروق عبدالعزيز خياط
43105642
شعبة (7)
الاسبوع الاول
ردحذفالاسم: شروق عبدالعزيز خياط .
43105642
شعبة (7)
الجهة: مستشفى الملك فيصل , القسم(الذي تم فيه التدريب): قسم الجودة
المهام:
- عمل إحصائية ورقية لمعدل الحوادث والمشكلات وتفريغها.
- إنشاء جداول إحصائية لمعدل الحوادث ببرنامج الاكسل + إنشاء رسوم بيانية للجداول ببرنامج الاكسل
- عمل ارشفة الكترونية بتحويل الملفات الورقية الى الكترونية (إنشاء مجلد السياسات والإجراءات الادارية _قسم التغذية ) 20 ملف.
الية سير العمل :
- عمل الاحصائية الورقية : إحصاء معدل الحوادث والمشكلات بجميع أقسام المستشفى وتسجيلها .
- انشاء الجداول الاحصائية - تعبئة بيانات الجداول لـ 4 شهور , انشاء الرسوم البيانية .
- الأرشفة الإلكترونية : تثبيت برنامج الجهاز على جهاز الحاسب , تمرير الملفات الورقية في الجهاز وحفظها بصيغة pdf في المجلد .
العلاقة بين المهام وبين مقررات القسم:
- يرتبط عمل الإحصائية والجداول ببرنامج الاكسل بمقرر أتمتة المكاتب
- ترتبط الارشفة الالكترونية بمقرر تنظيم وحفظ الوثائق الالكترونية
الخبرة المكتسبة:
- اتقان استخدام برنامج الاكسل والتعرف على بعض الخصائص المختلفة.
- استخدام برنامج مختلف للأرشفة الالكترونية .
- الالتزام والدقة أثناء العمل .
المهارات التئ ترى ضرورة تطويرها مستقبليا
اجادة اللغة الانجليزية بحيث أنها ضرورة لأداء مختلف الأعمال .
هل اضفت للجهة التدريب هذا الاسبوع؟
__
اذكر الاضافة
__
دور المتدرب:
- المشاركة بعمل الاحصائية ( إجراء إحصائية ل 54 حالة من الحوادث والمشكلات)
- المشركة في الأرشفة (ارشفة 20 ملف)
تقييم المشرف:
جيد .
الصعوبات والعوائق
لا يوجد
التطوع للعمل
العمل بساعات اضافة يوم الخميس من الساعة 10,50الى ساعة 2,10
ما انطباعك عن الاسبوع الاول ؟
ردحذفميعاد عثمان التمبكتي
43102326
شعبة : 4
كان اللقاء الاول في مستشفى حراء العام يوم الاحد الموافق 16 / 4 /1435 عبارة عن اجتماع للمتدربات مع المشرفة ا.رشا شعبان ..حيث تم التعرف على بيئة العمل و تم توضيح المهام المطلوبة تجاه الجهة و وضع الجدول الزمني للتدريب و تحديد الزي الرسمي للتدريب
و تم الاتفاق على بداية العمل سيكون يوم الثلاثاء الموافق 25 /4 /1435
في الأسبوع الأول من التدريب العملي تم انعقاد اجتماع مع المشرفات علينا في أكاديمية ملتقى الرواد و عدد من الطالبات و بعضهم أعتذر عن الحضور . قمنا بمناقشه ألمهام الاساسيه الموكلة إلينا و اقتراح بعض الأشياء التي نستطيع مساعده الأكاديمية فيها تطوعاً و عرضنا عليها بعض الأجهزة و غيرها التي نحتاجها في عملنا مثل : توفير جهاز كمبيوتر و سكينر لعمل الأرشفة الالكترونية , وثم تم الاتفاق على وقت بداء التدريب و الانصراف و الزي المتبع للمتدربات بعد ذلك أخذنا جولة في الأكاديمية و قاموا بتعريف المكان لنا .
ردحذفانطباعي عن الجهة ممتاز جداً , فقد كانوا متعاونين معنا و متفهمين و يرحبون بكل فكرة و رأي نقوم بطرحه عليهم و أثناء النقاش نقوم بتطوير الفكرة أو إلغائها و عرض فكرة أخرى بديلة .
بإذن الله سيكون تدريب شيق و ممتع , أشكرك أستاذة مرام على اقتراح مثل هذه الجهة المتعاونة وعلى كل ما تقومين به لمساعدتنا في مقرر التدريب العملي
الطالبة : فتون عبدالرحمن الخراشي
الرقم الجامعي : 43101643
الشعبة : 7
التقرير الاسبوع الاول
ردحذفالاسبوع:.الاول الاسم : شوق سعيد اللهيبي الجهة : معهد البحوث العلمية و احياء التراث الاسلامي القسم(الذي تم فيه التدريب) : مكتبة معهد البحوث العلمية و احياء التراث الاسلامي
المهام
• كتابة تسجيله الببليوجرافية - السعر – العمود – الصف – نوع المصدر – النسخ لكتب كلية الدعوة
• ترتيب الكتب ووضعها في الرف
• تم الانتهاء من الصف الاول والثاني والثالث بجميع اعمدتها
الية سير المهام
اخذ البيانات الببليوجرافية وسعر وعمود والصف الموجود فيه ونوع المصدر وكم نسخة منه لأي مصدر معلومات سواء كتب او فهارس او مجلة لإنشاء قاعدة بيانات للمكتبة وتم بحمد الله اخذ اغلب بيانات الكتب لم يبقى الا جزئية بسيطة , تم وضع جميع الكتب بعد اخذ بياناتها وتنظيمها بطريقة منظمة من مجلدات وكتب الي الرف حيث قمنا بتقسيم الرف الى اعمدة ورفوف لتسهيل الوصول الي الكتاب بعد وضع بياناته في القاعدة وتم انتهاء منها لم يبقى الا جزء قليل من كتب الدين .
العلاقة بين المهام وبين مقررات القسم:
مرتبط عملي في هذا الاسبوع بمقرر تنظيم المعلومات لأنني اقوم بعمل تسجيله ببليوجرافية وفق ما تم دراسته في تنظيم المعلومات
الخبرة المكتسبة
الخبرة التي تم اكتسابها في هذا الاسبوع اكمال العمل في اتم وجه و اسرع وقت وتنظيم العمل مع الزميلات والمشرفة وابتكار طرق جديدة و اسهل بحيث تفيد المكتبة
المهارات التي تريد تطويرها في المستقبل
عمل الارشفة الالكترونية لان ليس لدي خبرة فيها
هل اضفت الى الجهة
لا
دور المتدرب
مشارك بحيث قمت بعمل تنظيم الكتب وفق الاسعار و ترفيفها بشكل منظم
تقييم المشرف
بسبب حضور الاستاذة الى دورة لم تتم تقييمنا فقد تم الانتهاء من العمل وهي ليست موجودة ولكن تم كتابة تقرير بما تم عمله .
وبالنسبة لليوم التطوعي وهو الاثنين كان تقييمها جيدا جدا
الصعوبات
لم اواجه أي صعوبة .
التطوع للعمل
تم التطوع يوم الاثنين لمدة ساعة كاملة (10-11 ص )
ملاحظات
لا يوجد
شوق سعيد اللهيبي
43101635
شعبة 7
تقرير الاسبوع الأول .. مركز قوافل الاعمال
ردحذفالمهام :
- إدخال بيانات باستخدام برنامج الاكسس .
- البدء في تصميم قاعدة البيانات .
آلية سير العمل :
- عند الساعة الثامنة تم البدء في إدخال بيانات المشاركين في الدورات التي تعقد في المركز ( الاسم ، رقم الجوال ، البريد الالكتروني ).
- بعد انتهاء كل طالبة من إدخال البيانات ( كل طالبة على جهازها الخاص ) تم التوقف وأخذ استراحة لمدة ربع ساعة وذلك عند الساعة الحاديه عشر.
- بدأ العمل بشكل جماعي وذلك بتجميع كافة البيانات من اجهزة الطالبات ودمجها في جهاز المركز.
- تنسيق البيانات وترتيبها وفرزها أبجدياً .
- البدء في تصميم قاعدة البيانات وادخال ازرار ( التنقل بين السجلات ، حذف ، إضافة ، طباعة ) عن طريق النماذج .
- مراجعة البيانات المدخلة وحذف المكرر منها .
- تم التوقف عن العمل عند الساعة الواحدة و45 دقيقة ظهراً ، أملاً في استكمال ما توقفنا عنده من تصميم وانشاء للقاعدة في الاسبوع المقبل ان شاءالله .
العلاقة بين المهام والمقررات القسم :
ارتبط العمل في هذا الاسبوع بمقرري أتمتة المكاتب بالإضافة الى تصميم وادارة قواعد البيانات .
الخبرة المكتسبة :
- معاينة قاعدة بيانات على ارض الواقع والتعامل معها وعيش جو العمل الحقيقي والجماعي .
- تحفيز عملية التفكير والابتكار في ظل ما يحتاجه المركز .
المهارات التي ترى ضرورة تطويرها مستقبلا :
التعامل مع قواعد البيانات بشكل اوسع وربطها بلغات البرمجة من اجل تصميم واجهة مستخدم مناسبة للجهة .
هل اضفن لجهة التدريب هذا الاسبوع :
نعم / اضافة بسيطة ساعدت في سير العمل أثناء انشاء قاعدة البيانات .
اذكر الاضافة :
شروح مصورة لمحاضرات سابقة في مقرر تصميم وادارة قواعد البيانات ، مراجعتها والاستعانة ببعض النقاط حول انشاء وتصميم قاعدة بيانات بكل تفصيلاتها .
دور المتدرب :
مشارك : في عملية الادخال والدمج والتنسيق للبيانات .
تقييم المشرف :
- دور مهم في اندماج المتدربات مع بعضهم خلال العمل وخلق جو من التعاون والحث على روح العمل الجماعي .
- متابعة سير العمل والاجابة على الاستفسارات .
الصعوبات والعوائق :
- تعارض فرز البيانات ابجديا مع الترقيم التلقائي أثناء نقل البيانات وترتيبها في الجهاز الخاص بالمركز .
- صعوبة حذف الأسماء المتكررة نظراً للعدد الكبير للبيانات المدخلة .
التطوع للعمل :
تم العمل ساعات إضافية بمعدل ساعتين خلال هذا الاسبوع .
مريم مشعل الجهني
43101457
شعبة 6
تقرير الاسبوع الأول .. مشروع مكة العالمية للجودة.
ردحذف1- المهام:
إدخال بيانات المسجلين في الدورات التدريبية بواسطة برنامج excel
2- الية سير العمل:
• تم الحضور إلى مركز قوفل الأعمال يوم الخميس الموافق 20/4/1435في تمام الساعة 8 صباحاً
• حضرت المشرفة أ/ أمينة في تمام الساعة 8:30 صباحاً
• في تمام الساعة 8:35 صباحاً بدأت المشرفة الترحيب بالمتدربات والتعريف عن نفسها وعن المركز.
• في تمام الساعة 9 صباحاً بدأ الدكتور عدنان الصغير الترحيب بالمتدربات ثم التعريف عن نفسه وعن المركز واستقبال استفسارات المتدربات وشرح المهام وكذلك إعطاء اقتراحات عن كيفية تطوير المركز.
• في تمام الساعة 9:30صباحاً - تم الاتفاق مع المشرفة أ/ أمينة عن مواعيد الحضور والانصراف والمهام التي سنؤديها خلال فترة التدريب .
• بعد ذلك تم اقتراح من قِبل المتدربات عن الإنجازات التي سنقدمها للمركز.. وهذا الاقتراح هو ( تسويق عن مركز قوافل الإعمال) في الجامعة وتمت الموافقة على ذلك.
• في تمام الساعة 10 صباحاً تم القيام بإدخال بيانات المسجلين في الدورات التدريبية بواسطة جداول الإكسل.
• في تمام الساعة 10:30 صباحاً تم توزيع أوراق الحضور والانصراف على المتدربات من قِبل المشرفة.
• في تمام الساعة 12:5 مساء تم الانتهاء من إدخال البيانات.
3- العلاقة بين المهام وبين مقررات القسم:
إدخال البيانات بواسطة برنامج excel تتوافق مع مقرر اتمتة المكاتب وتقنية المعلومات.
4- الخبرة المكتسبة:
1- السرعة في إدخال البيانات.
2- الدقة في إنجاز العمل.
5- المهارات التي ترى ضرورة تطويرها مستقبليا:
اللغة الإنجليزية
6- هل أضفت لجهة التدريب هذا الاسبوع؟
لا
7- أذكر الاضافة
لا يوجد إضافة
8- دور المتدرب
مشارك حيث تم إدخال بيانات (130) شخص في برنامج excel .
9- تقييم المشرف
متوسط
10- الصعوبات والعوائق
الصعوبة في قراءة بعض أسماء الأفراد المسجلين في الدورات.
11- التطوع للعمل
لا يوجد ساعات إضافية بسبب وجود محاضرات هذا الأسبوع
12- ملاحظات
لا يوجد
الاسم : ندى عواض اللهيبي
الرقم الجامعي : 43105142
شعبة : 4
الاسبوع: الأول الموافق 20/4/1435هـ - الاسم: غفران أحمد ملايو - الجهة: مشروع مكة العالمية للجودة - القسم (الذي تم فيه التدريب):........
ردحذف1- المهام:
إدخال بيانات المسجلين في الدورات التدريبية بواسطة برنامج excel
2- الية سير العمل:
في تمام الساعة 8 صباحاَ - تم الحضور إلى مركز قوفل الأعمال يوم الخميس الموافق20/4/1435
في تمام الساعة 8:30 صباحاَ - حضرت المشرفة أ/ أمينة
في تمام الساعة 8:35 صباحاً - بدأت المشرفة الترحيب بالمتدربات والتعريف عن نفسها وعن المركز.
في تمام الساعة 9 صباحاً - بدأ الدكتور عدنان الصغير الترحيب بالمتدربات ثم التعريف عن نفسه وعن المركز واستقبال استفسارات المتدربات وشرح المهام وكذلك إعطاء اقتراحات عن كيفية تطوير المركز.
في تمام الساعة 9:30صباحاً - تم الاتفاق مع المشرفة أ/ أمينة عن مواعيد الحضور والانصراف والمهام التي سنؤديها خلال فترة التدريب .
بعد ذلك تم اقتراح من قِبل المتدربات عن الإنجازات التي سنقدمها للمركز.. وهذا الاقتراح هو ( تسويق عن مركز قوافل الإعمال) في الجامعة وتمت الموافقة على ذلك.
في تمام الساعة 10 صباحاً - تم القيام بإدخال بيانات المسجلين في الدورات التدريبية بواسطة جداول الإكسل.
في تمام الساعة 10:30 صباحاً - تم توزيع أوراق الحضور والانصراف على المتدربات من قِبل المشرفة.
في تمام الساعة 12:5 مساء - تم الانتهاء من إدخال البيانات.
3-العلاقة بين المهام وبين مقررات القسم:
إدخال البيانات بواسطة برنامج excel تتوافق مع مقرر:
اتمتة المكاتب
تقنية المعلومات.
4-الخبرة المكتسبة:
السرعة في إدخال البيانات.
الدقة في إنجاز العمل.
5-المهارات التي ترى ضرورة تطويرها مستقبليا:
اللغة الإنجليزية
6-هل أضفت لجهة التدريب هذا الاسبوع؟
لا
7-أذكر الاضافة
لا يوجد إضافة
8-دور المتدرب
مشارك حيث تم إدخال بيانات (100) شخص في برنامج excel .
9-تقييم المشرف
متوسط
10-الصعوبات والعوائق
الصعوبة في قراءة بعض أسماء الأفراد المسجلين في الدورات.
11- التطوع للعمل
لا يوجد ساعات إضافية بسبب وجود محاضرات لهذا الأسبوع
12- ملاحظات
لا يوجد
الاسم : غفران أحمد ملايو
الرقم الجامعي : 43010786
شعبة: 4
الاسبوع:الأول الاسم:ولاء فائز الغريبي الجهة:مركز قوافل الأعمال القسم(الذي تم فيه التدريب): قسم النساء
ردحذف1- المهام:
• إنشاء جداول البيانات باستخدام برنامج Microsoft Excel .
• ادخال البيانات.
2- الية سير العمل:
• إحضار الوثائق والمستندات المطلوب ادخالها.
• استخدام أجهزة الحاسوب الشخصي .
• انشاء جداول البيانات بواسطة برنامج Microsoft Excel.
• ادخال البيانات ( الاسم ، رقم الهاتف ، البريد الالكتروني ).
3- العلاقة بين المهام وبين مقررات القسم
هناك علاقة بين طبيعة العمل وبين مقرر أتمته المكاتب الذي تم تدريسه خلال مرحلة البكالوريوس وتوظيف ما اكتسبه المتدرب من استخدام البرامج التطبيقية الخاصة بأتمته المكاتب مثل استخدام برنامج بناء جداول البيانات Microsoft Excel.
4- الخبرة المكتسبة:
• التعرف على أنواع المستندات والوثائق التي تستخدم في العمليات والاجراءات الخاصة بالعمل.
• التعامل مع المشكلات ومحاولة فهمها وتفسيرها.
• معرفة كيفية انشاء واستخدام برنامج جداول البيانات Microsoft Excel.
• قدرة التكيف للعمل ضمن فريق العمل.
5- المهارات التي ترى ضرورة تطويرها مستقبليا:
• تطوير المهارات في ما يخص تصميم واجهات المستخدم لمواقع الانترنت.
• الالمام بمعرفة جوانب تطوير مواقع الانترنت بلغة Php.
• كيفية البحث واسترجاع المعلومات والتعامل مع مختلف قواعد البيانات.
• الالمام بمعرفة كيفية انتاج الوسائط المتعددة.
6- هل أضفت لجهة التدريب هذا الاسبوع؟
لم يتم إضافة أية خدمة او اجراءات تساعد في سير العمل لدى الجهة المستفيدة من قبل المتدرب، لكن بإذن الله ستؤخذ هذه النقطة في عين الاعتبار ومحاولة اضفاء أية اقتراحات تساعد في تطوير ما يمكن تطويره.
7- أذكر الاضافة
---------
8- دور المتدرب
القيام بمشاركة الجهة المستفيدة بأداء العمليات والاجراءات اللازمة للقيام بتنفيذها من بين العمليات التي قام بها المتدرب انشاء جداول البيانات وادخالها.
9- تقييم المشرف
كان دور المشرف ايجابي في توجيه وارشاد المتدربات لما ينبغي عليهن القيام بالوظائف المطلوبة القيام بتنفيذها ، والاجابة على استفسارات واقتراحات المتدربات، والمساعدة في حال واجهت المتدربة أية صعوبات اثناء أدائها للعمل.
10- الصعوبات والعوائق
لم يتضح أن هناك أية صعوبات وعوائق حتى الآن.
11- التطوع للعمل
لم يتم التطوع وسيتم ذلك بإذن الله حسب الاستطاعة في الأيام المقبلة.
12- ملاحظات
ليس هناك أية ملاحظات.
الاسم/ ولاء فائز الغريبي
الرقم الجامعي/ 43103124الشعبة/4
نموذج التقرير الأسبوعي
ردحذفالاسبوع: الأول الاسم: ساره هاني بقبق الجهة: مستشفى حراء العام القسم(الذي تم فيه التدريب):.شؤون الموظفين .
المهام:
- معرفة محتوى ملف الموظفين.
- معرفة نوع وحجم البيانات التي سيتم التعامل معها مستقبلاً
الية سير العمل.
-
العلاقة بين المهام وبين مقررات القسم:
-
الخبرة المكتسبة
- الدقة في مراجعة البيانات ومتابعتها.
الخبرة المكتسبة شخصياَ: معرفة البيانات المطلوبة والاجراءات اللازمة والشروط والمواصفات الواجب توافرها لتعين الموظف لديهم.
المهارات التي ترى ضرورة تطويرها مستقبليا:
لا يوجد مهارات الى الآن.
هل أضفت لجهة التدريب هذا الاسبوع؟
-
أذكر الاضافة
-
دور المتدرب
دور المتدرب هذا الاسبوع هو دور الملاحظ والمستمع.
تقييم المشرف
-
الصعوبات والعوائق
لا يوجد صعوبات وعوائق لحد الآن
التطوع للعمل
-
ملاحظات:
الأسبوع كان اسبوع نظري برغبة مشرف الجهة ..
الاسم : ساره هاني بقبق
الرقم الجامعي: 43102505
رقم الشعبة 4
الجهة : مستشفى حراء العام